Monday 29 January 2018

حدوية - مرونة - investopedia - الفوركس


أساسيات الاقتصاد: المرونة الدرجة التي يتفاعل بها منحنى الطلب أو العرض مع التغير في السعر هو مرونة المنحنيات. تختلف المرونة بين المنتجات لأن بعض المنتجات قد تكون أكثر أهمية للمستهلك. المنتجات التي هي الضروريات هي أكثر حساسية لتغيرات الأسعار لأن المستهلكين سوف تستمر في شراء هذه المنتجات على الرغم من الزيادات في الأسعار. وعلى العكس من ذلك، فإن زيادة سعر السلعة أو الخدمة التي تعتبر أقل ضرورة ستردع المزيد من المستهلكين لأن تكلفة الفرصة البديلة لشراء المنتج ستصبح مرتفعة جدا. 13 تعتبر السلعة أو الخدمة ذات مرونة عالية إذا أدى التغير الطفيف في السعر إلى تغير حاد في الكمية المطلوبة أو المقدمة. وعادة ما تكون هذه الأنواع من المنتجات متوفرة بسهولة في السوق وقد لا يحتاجها الشخص بالضرورة في حياته اليومية. ومن ناحية أخرى، فإن السلعة أو الخدمة غير المرنة هي التي لا تشهد فيها التغيرات في الأسعار سوى تغيرات متواضعة في الكمية المطلوبة أو الموردة، إن وجدت. هذه السلع تميل إلى أن تكون الأشياء التي هي أكثر ضرورة للمستهلك في حياته اليومية. 13 لتحديد مرونة منحنيات العرض والطلب، يمكننا استخدام هذه المعادلة البسيطة: 13 المرونة (التغير في تغير الكمية في السعر) إذا كانت المرونة أكبر من أو تساوي الواحد، يعتبر المنحنى مرنا. إذا كان أقل من واحد، ويقال منحنى أن تكون غير مرنة. 13 كما ذكرنا سابقا، فإن منحنى الطلب هو منحدر سلبي، وإذا كان هناك انخفاض كبير في الكمية المطلوبة مع زيادة صغيرة في السعر، فإن منحنى الطلب يبدو أكثر تلاؤلا، أو أكثر أفقيا. هذا منحنى تملق يعني أن الخير أو الخدمة في السؤال هو مرونة. 13 وفي الوقت نفسه، يتم تمثيل الطلب غير المرن مع منحنى أكثر استقامة بكثير حيث تتغير الكمية قليلا مع حركة كبيرة في السعر. 13 مرونة التوريد تعمل بالمثل. إذا كان التغيير في السعر يؤدي إلى تغيير كبير في الكمية المقدمة، ومنحنى العرض يبدو تملق ويعتبر مرن. وتكون المرونة في هذه الحالة أكبر من أو تساوي المرء. 13 من ناحية أخرى، إذا كان تغيير كبير في السعر يؤدي فقط إلى تغيير طفيف في الكمية المقدمة، منحنى العرض هو أكثر حدة ومرونته سيكون أقل من واحد. العوامل المؤثرة على مرونة الطلب 13 هناك ثلاثة عوامل رئيسية تؤثر على مرونة السعر المطلوب: 13 13 1. توافر البدائل - ربما يكون هذا هو أهم عامل يؤثر على مرونة السلعة أو الخدمة. وبصفة عامة، كلما زادت البدائل، كلما كان الطلب أكثر مرونة. على سبيل المثال، إذا ارتفع سعر فنجان القهوة بنسبة 0.25، يمكن للمستهلكين استبدال الكافيين الصباح مع كوب من الشاي. وهذا يعني أن القهوة هي مرونة جيدة لأن زيادة في الأسعار سوف يسبب انخفاضا كبيرا في الطلب كما يبدأ المستهلكون شراء المزيد من الشاي بدلا من القهوة. 13 ومع ذلك، إذا كان سعر الكافيين يرتفع ككل، فمن المحتمل أن نرى تغير طفيف في استهلاك البن أو الشاي لأن هناك بدائل قليلة للكافيين. معظم الناس ليسوا على استعداد للتخلي عن كوبهم الصباح من الكافيين بغض النظر عن السعر. ولذلك نقول إن الكافيين منتج غير مرن بسبب افتقاره إلى البدائل. وهكذا، في حين أن المنتج داخل الصناعة مرن بسبب توافر البدائل، والصناعة نفسها تميل إلى أن تكون غير مرنة. عادة، السلع الفريدة مثل الماس غير مرنة لأن لديهم القليل إن وجدت أي بدائل. 2 - مقدار الدخل المتاح للإنفاق على السلعة - يشير هذا العامل الذي يؤثر على مرونة الطلب إلى مجموع ما يمكن أن ينفقه الشخص على سلعة أو خدمة معينة. وهكذا، إذا ارتفع سعر علبة فحم الكوك من 0.50 إلى 1 وظل الدخل على حاله، فإن الدخل المتاح للإنفاق على فحم الكوك، وهو 2، يكفي الآن لعلبين فقط بدلا من أربعة علب من فحم الكوك. وبعبارة أخرى، يضطر المستهلك إلى خفض طلبه من فحم الكوك. وبالتالي إذا كان هناك زيادة في السعر وليس هناك تغيير في مقدار الدخل المتاح للإنفاق على السلعة، سيكون هناك رد فعل مرن في الطلب على الطلب سيكون حساسا لتغير في السعر إذا لم يكن هناك أي تغيير في الدخل. 3. الوقت - العامل المؤثر الثالث هو الوقت. إذا ارتفع سعر السجائر 2 في كل علبة، المدخن مع عدد قليل جدا من البدائل المتاحة على الأرجح مواصلة شراء له أو لها السجائر اليومية. وهذا يعني أن التبغ غير مرن لأن التغير في الأسعار لن يكون له تأثير كبير على الكمية المطلوبة. ومع ذلك، إذا وجد هذا المدخن أنه أو أنها لا تستطيع أن تنفق 2 اضافية في اليوم ويبدأ في ركلة هذه العادة على مدى فترة من الزمن، ومرونة السعر للسجائر لذلك المستهلك يصبح مرن على المدى الطويل. ب. مرونة الطلب على الدخل 13 في العامل الثاني المبين أعلاه، رأينا أنه إذا ارتفع السعر بينما يبقى الدخل على حاله، فإن الطلب سينخفض. ويترتب على ذلك أنه إذا كانت هناك زيادة في الدخل، فإن الطلب يميل إلى الزيادة أيضا. وتسمى درجة الزيادة في الدخل زيادة في الطلب مرونة الدخل للطلب، والتي يمكن التعبير عنها في المعادلة التالية: إذا كان إدي أكبر من واحد، يعتبر الطلب على هذا البند ذو مرونة عالية للدخل. إذا كان إدي أقل من واحد، يعتبر الطلب على أنه دخل غير مرن. عادة ما يكون لدى العناصر الفاخرة مرونة أعلى للدخل لأنه عندما يكون لدى الناس دخل أعلى، فإنهم لا يضطرون إلى التخلي عن شراء هذه السلع الفاخرة. دعونا ننظر إلى مثال على الرفاهية جيدة: السفر الجوي. 13 وقد تلقى بوب للتو 10 آلاف زيادة في راتبه، مما يعطيه ما مجموعه 80،000 سنويا. وبفضل هذه القوة الشرائية العالية، يقرر أنه يستطيع الآن تحمل تكاليف السفر الجوي مرتين في السنة بدلا من سفره مرة واحدة في السنة. مع المعادلة التالية يمكننا حساب مرونة الطلب على الدخل: 13 13 مرونة الدخل من الطلب على السفر الجوي بوبس هو سبعة - مرونة عالية. 13 مع بعض السلع والخدمات، قد نلاحظ بالفعل انخفاضا في الطلب مع زيادة الدخل. وتعتبر هذه السلع والخدمات ذات النوعية الرديئة التي سيتم إسقاطها من قبل المستهلك الذي يتلقى زيادة في الرواتب. ومن الأمثلة على ذلك الزيادة في الطلب على أقراص الفيديو الرقمية بدلا من أشرطة الفيديو التي تعتبر عموما ذات نوعية أقل. المنتجات التي ينخفض ​​الطلب عليها مع زيادة الدخل لديها مرونة الدخل أقل من الصفر. المنتجات التي تشهد أي تغيير في الطلب على الرغم من التغير في الدخل وعادة ما يكون مرونة الدخل صفر - تعتبر هذه السلع والخدمات الضرورات. المرونة كسر مرونة أسفل عندما تكون قيمة مرونة أكبر من 1، فإنه يشير إلى أن الطلب على الخير أو الخدمة تتأثر بالسعر، وتشير القيمة التي تقل عن 1 إلى أن الطلب غير حساس للسعر. المرونة هي مفهوم اقتصادي يستخدم لقياس التغير في الكمية الإجمالية المطلوبة لسلعة أو خدمة فيما يتعلق بتحركات الأسعار لتلك السلعة أو الخدمة. يعتبر المنتج مرنا إذا تغير الطلب على المنتج بشكل كبير عندما يزيد أو ينخفض ​​سعره. على العكس من ذلك، يعتبر المنتج غير مرن إذا كان الطلب على الكمية من المنتج يتغير قليلا جدا عندما يتقلب سعره. على سبيل المثال، الأنسولين هو منتج غير مرن للغاية. وبالنسبة لمرضى السكر الذين يحتاجون إلى الأنسولين، فإن الطلب كبير جدا بحيث لا يكون للزيادات في الأسعار تأثير يذكر على الكمية المطلوبة. كما أن انخفاض الأسعار لا يؤثر أيضا على الكمية المطلوبة لمعظم الذين يحتاجون إلى أنسولين يسكنون بسعر أقل ويقومون بالفعل بعمليات شراء. على الجانب الآخر من المعادلة هي منتجات مرنة للغاية. الكرات نطاط، على سبيل المثال، هي مرنة للغاية في أنها خرقت جيدة اللازمة، وسوف يقرر المستهلكون فقط لإجراء عملية شراء إذا كان السعر منخفضا. لذلك، إذا كان سعر الكرات نطاط الزيادات، والكمية المطلوبة سوف تنخفض بشكل كبير، وإذا كان السعر ينخفض، فإن الكمية المطلوبة سوف تزيد. أهمية مرونة السعر في الأعمال التجارية إن فهم ما إذا كان منتج أو خدمة أعمال مرنة يعتبر جزءا لا يتجزأ من نجاح الشركة. الشركات ذات المرونة العالية تتنافس في نهاية المطاف مع غيرها من الشركات على السعر، وهناك حاجة إلى وجود حجم كبير من المعاملات المبيعات لتبقى المذيبات. ومن ناحية أخرى، فإن الشركات غير المرنة لديها منتجات وخدمات لا بد لها من التمتع بالرفاهية المتمثلة في تحديد أسعار أعلى. وبعيدا عن الأسعار، تؤثر مرونة السلعة أو الخدمة تأثيرا مباشرا على معدلات الاحتفاظ بالعميل للشركة. الشركات غالبا ما تسعى جاهدة لبيع السلع أو الخدمات التي لديها الطلب غير المرن القيام بذلك يعني أن العملاء سوف تظل ولاء ومواصلة شراء جيدة أو خدمة حتى في مواجهة زيادة الأسعار.

No comments:

Post a Comment